الأحد، 17 مايو 2009

تعرض الأبرياء للقتل والإصابة عمدا أو بطريق الخطأ

ــــــــــــــ
* ويكيليكس يكشف "تفاصيل حرب امريكا الخفية على الافغان": موقع التسريبات الشهير ويكيليكس يحصل على عشرات الاف الوثائق العسكرية الأمريكية يقال إنها تكشف عن عمليات قتل مدنيين أفغان لم يعلن عنها ، إضافة إلى تفاصيل عمليات سرية.
* كشفت منظمة العفو الدولية "أمنيستى إنترناشونال" المعنية بحقوق الإنسان النقاب عما وصفته بأدلة على ضلوع الولايات المتحدة فى ضربات جوية استخدمت فيها صواريخ تحمل قنابل عنقودية ضد من يعتقد أنهم عناصر فى تنظيم القاعدة داخل الأراضى اليمنية في ديسمبر/كانون الأول 2009 في منطقة المجلى في مقاطعة ابين جنوبي اليمن ، دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إسقاط ضحايا في صفوف المدنيين. وتقول المنظمة انها حصلت على صور فوتغرافية أخذت بعد الغارة مباشرة تظهر بقايا صاروخ توماهوك مصنوع في الولايات المتحدة.وقال فيليب لوثر نائب مدير برنامج المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا: إن حقيقة كون العديد من الضحايا من النساء والاطفال يدل على ان الضربة كانت في الواقع عملا "غير مسؤول تماما" وبشكل خاص لما يظهر انه استخدام لقنابل عنقودية.ولم تقر الولايات المتحدة بأى دور فى الهجمات التي قالت الحكومة اليمنية آنذاك إن قواتها هى من نفذتها. كان مسؤولون أمنيون يمنيون قد قالوا في البداية ان 34 من عناصر القاعدة قد قتلوا، بيد أن لجنة برلمانية يمنية قالت في تقريرها لاحقا إن 41 من المدنيين قد قتلوا في الضربة الى جانب المسلحين.وتقول منظمة العفو إن الصور تظهر أجزاء من جسم وحمولة صاروخ كروز توماهوك (BGM-109D ) من صنع امريكي ، ويمكن اطلاقه من سفينة حربية او غواصة، وقد صمم لنقل حمولة من الذخيرة العنقودية التي تنتشر على مساحة واسعة، وهو مستخدم فقط لدى القوات الامريكية..(bbc)..ومن المؤسف حصول الرئيس أوباما علي جائزة نوبل للسلام قبيل الغارة بأيام قليلة ، أى أنه حين تسلمها كان يعلم بموعد الغارة التي أودت بأرواح الأبرياء!..متعلقات: صحيفة أميركية: حصول أوباما على جائزة نوبل قضى على مصداقيتها
ـــــــــــــ،
* مسؤول في الامم المتحدة ينتقد استخدام أمريكا طائرات بدون طيارين: مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يعتبر القتل المستهدف الذي تمارسه واشنطن، باستخدام طائرات بدون طيار، تشكل تحديا متناميا لسيادة القانون على الصعيد الدولي.
ــــــــــــــ
* بث موقع ويكيليكس الإلكتروني الأميركي شريطا مصورا يظهر مقتل 12 مدنيا عراقيا ، بينهم صحفيان كانا يعملان لوكالة رويترز للأنباء ، بنيران الجيش الأميركي في العراق عام 2007. (الجزيرة نت)
ــــــــــــــ
* موضوع ذو صلة من جريدة الشروق: الضحايا المدنيون في الغارات الجوية للقوات الدولية على أفغانسان (حتي آخر تحديث: الاثنين 22 فبراير 2010 9:05 م بتوقيت القاهرة) + مسؤول أممي: مقتل 700 مدني أفغاني منذ مطلع العام الحالي أخبار Bbc 2 ... (حتي30-06-2008)
* اعترف حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمقتل 12 شخصا عندما أخطا صاروخ أطلقته قوات الحلف هدفه خلال العملية العسكرية الجارية ضد طالبان جنوبي افغانستان ، والتي يشترك فيها نحو 15 الف جندي من قوات الناتو وقوات أفغانية ، وأطلق عليها اسم "مشترك" وتعني "معا" باللغة الدارية، وهي الأكبر منذ سقوط طالبان منذ عام 2001.
وكان مكتب الرئيس الافغاني حامد كرزاي قال ان عشرة مدنيين قتلوا خلال الحملة العسكرية في إقليم هلمند وهم من عائلة واحدة، وامر الرئيس الافغاني بفتح تحقيق في الحادث.

من جهتها قالت منظمة الصليب الاحمر الدولية انها اقامت مركزا للاسعافات الاولية في بلدة مرجة وانها عالجت بالفعل عشرات من السكان المحليين اصيبوا في القتال.(bbc)
* قالت قيادة قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في افغانستان ان غارة جوية ضد مسلحين يعتقد انهم من حركة طالبان تسببت في مقتل خمسة مدنيين في ولاية قندهار جنوبي البلاد. وأعرب الجنرال ستانلي ماكريستال قائد قوات الناتو في افغانستان عن "الأسف العميق للخسائر في الأرواح بين صفوف المدنيين الأفغان" والناجمة عن العملية العسكرية ضد طالبان، والتي سميت "مشترك" (bbc)
* مقتل 27 مدنيا أفغانيا بينهم عدد من النساء والأطفال في غارة جوية للحلف على ما اعتقد بأنه موكب لمقاتلي حركة طالبان لكن تبين لاحقا بأن العربات كانت تقل نحو أربعين مدنيا على الحدود بين ولايتي أروزغان وداي كوندي. وأصدر مجلس الوزراء الأفغاني بيانا انتقد فيه الغارة واعتبرها غير مبررة على الإطلاق مشيرا إلى أن طائرات الناتو أطلقت صواريخها على ثلاث حافلات صغيرة تقل مدنيين مما أدى لمقتل 27 شخصا بينهم أربع نساء وطفل واحد، وإصابة 14 آخرين ، وناشد قوات الناتو بالتنسيق الكامل واتخاذ أقصى درجات الحرص قبل القيام بأي عملية عسكرية..(الجزيرة نت)

ليست هناك تعليقات: