الأحد، 17 مايو 2009

فشل الاحتلال الأمريكي في إعادة الأمن إلي العراق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* سقوط الموصل في قبضة دولة الخلافة الإسلامية (داعش)
سلسلة انفجارات
 * بعد مرور أكثر من 9 سنوات علي الغزو الأمريكي (سقوط النظام السابق في بغداد في 9 أبريل 2003) سلسلة تفجيرات في ست مناطق أغلب سكانها من الشيعة في بغداد بالعراق تودي بحياة ما لايقل عن 90 شخصا (09.09.12) 
قوات الأمن تؤدي عملها في بغداد ليلا بعد رفع حظر التجوال
رفع حظر التجوال الليلي في بغداد بعد 12 عاما
ــــــ مجرد أمثلة وعناوين ـــــــ

نسبة التفجيرات بلغت أوجها عامي 2006 ـ 2007
* قبل ستة اشهر من انسحاب القوات الاميركية من البلاد: مقتل 25 شخصا غالبيتهم من عناصر الشرطة، واصابة نحو 35 اخرين في تفجير سيارتين مفخختين في مدينة الديوانية، جنوب بغداد ، ومعظم سكانها من الشيعة.(bbc)
* وقوع تفجيرات قرب ثلاث سفارات عربية وأجنبية في بغداد ، أدت إلى مقتل 42 شخصا وجرح أكثر من 200 آخرين.(للمزيد)
ــــــــــــ تفاصيل بعض الحوادث ــــــــــــ جاء الهجوم فيما يتوافد االزوار إلى مدينة كربلاء لإحياء أربعينية الحسين (الجزيرة نت عن الفرنسية)
* ارتفع عدد الضحايا في الانفجار الذي هز مدينة كربلاء جنوب بغداد واستهدف موكبا للزوار الشيعة بالمدينة أثناء عودة الالاف منهم الى مدنهم سيرا على الاقدام بعد إكمالهم زيارة المدنية لإحياء أربعينية الإمام الحسين في فبراير 2010 إلى خمسة وأربعين قتيلا ومائة وخمسة وأربعين جريحا بحسب مصدر في دائرة الصحة بمدينة كربلاء. (bbc)..وقد جرت مراسم الأربعينة، التي تذكر بعودة رأس الإمام وأصحابه إلى كربلاء بعد واقعة الطف عام 680 (France 24)
* أعلن مصدر طبي عراقي مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة ثلاثين آخرين في انفجار سيارة مفخخة في بلدة عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العاصمة العراقية بغداد. وقال المصدر إن السيارة المفخخة كانت متوقفة امام مطعم شعبي في سوق بالبلدة الواقعة على بعد 35 كلم غرب بغداد.وأفادت أنباء بأن معظم الضحايا كانوا من زبائن المطعم والمصلين الخارجين من مسجد مجاور بعد أداء صلاة المغرب. وأسفر التفجير أيضا عن تدمير 12 سيارة على الأقل وعدد من مراكز البيع في السوق. يشار إلى أن محافظة الانبار تشهد منذ عدة أشهر تصعيدا في اعمال العنف بعد فترة طويلة من الهدوء الأمني بدأت اواسط العام 2007 عندما تحالفت قوات مجالس الصحوة بالتعاون مع القوات الأمريكية ضد مقاتلي تنظيم القاعدة . وقد أقدم انتحاري في مدينة حديثة على بعد 260 كلم غرب بغداد على تفجير نفسه يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 وسط جنازة امراة عجوز ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص وإصابة أكثر من عشرة آخرين. كما وقعت تفجيرات في الرمادي وقربها في الاونة الاخيرة. وجاء هذا التصعيد بعد ان تسلمت القوات العراقية ملف الأمن من القوات الأمريكية نهاية يونيو/حزيران.(bbc)
ــــــــــــــــــــــــــ
* خمسة تفجيرات متتالية هزَّت بغداد يوم 8 ديسمبر 2009 فيما عرف باسم "تفجيرات الثلاثاء الدامية" أسفرت عن مقتل 127 شخصا على الأقل وإصابة 448 آخرين بجروح، الأمر الذي اعتُبر مؤشرا جديدا على تصاعد وتيرة العنف في البلاد قبل الانتخابات العامة المقررة في مارس/ آذار 2010.وقد وقعت الانفجارات بشكل متتابع في حي الدورة وفي نطاق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في منطقة القاهرة، وفي حي الأعظمية وبقرب المبنى الجديد لوزارة المالية في سوق الرصافي، وفي محكمة الكرخ في المنصور، وقرب مكتب تابع لوزارة الداخلية في النهضة.(bbc)

ليست هناك تعليقات: